تذكار القدّيسَين المعادلَي الرسل مثوذيوس وكيرلّس معلّمَي الصقالبة / 11 أيار.
صفحة 1 من اصل 1
تذكار القدّيسَين المعادلَي الرسل مثوذيوس وكيرلّس معلّمَي الصقالبة / 11 أيار.
تذكار القدّيسَين المعادلَي الرسل مثوذيوس وكيرلّس معلّمَي الصقالبة / 11 أيار.
إنَّ القدّيسان كيرلس ومثوذيوس، أصلهما من تسالونيكي. جاء كيرلس القسطنطينيّة وكان اسمه قسطنطين والتحق بجامعتها وكان على رأسها العلاّمة فوتيوس. وعندما غادرها هذا الأخير للسلك الإداري في الدولة، خلفه كيرلس. غير انه ما عتّم إن هجر أمجاد العالم، فرسم شماساً وانقطع إلى الله في الحياة الرهبانية. وفي أثناء ذلك كان أخوه مثوذيوس قد انتخب رئيساً لأحد الأديرة الكبيرة في اليونان. في سنة 862 أرسل الأمير راتيسلاف المورافي سفارةً إلى العاصمة للتفاوض والمسؤولين فيها في بعض الأمور السياسية والدينية، وأهمّها بعثة من المرسلين البيزنطيين إلى بلاده. فعين البطريرك فوتيوس الأخوين كيرلس ومثوذيوس لهذه المهمة الرسولية في مورافيا، سنة 862. ولكي ينشر المرسلان الكتاب المقدس والليتورجية الإلهية بين الشعوب السلافية، عكفاً على اختراع أبجدية سلافية. واستعملا اللغة السلافية للكرازة والطقوس الدينية، فكان ذلك من العناصر الأكثر فاعلية في نجاح رسالتها. انتقل كيرلس إلى الله في رحلة قام بها إلى روما، إذ كان الحبر الروماني عازماً على ترقيته إلى الأسقفية. في أيامه الأخيرة ارتدى الثوب الرهباني، واتخذ اسم كيرلس، فعرف به دون قسطنطين. أما أخوه مثوذيوس فرسم أسقفاً سنة 869-870، وشملت ولايته البلاد السلافية في الشمال والشرق. في تلك السنة عينها، إثر سقوط الأمير راتيسلاف، القي القبض عليه وسجن، بعد إن مثل أمام مجمع أساقفة بافاريين، انّبه لاستعماله اللغة السلافية في الليتورجية الإلهية وثلم حقوق الكنيسة الجرمانية. إلا إن الأسقف مثوذيوس رفع أمره إلى الكرسي الرسولي في روما، فنصره (سنة 873). مع ذلك فقد حظر عليه استعمال اللغة السلافية في الليتورجية، وحصر استعمالها في الوعظ فقط. وإذ خرج من السجن، عاد إلى عمله الرسولي بحمية أكثر. وفي سنة 880 سافر إلى روما ودحض ما كان يشكى به وبلغ إلى اعتراف الحبر الروماني باللغة السلافية لغة ليتورجية رسمية. وفي سنة 881 جاء القسطنطينيّة، فاستقبله في حفاوة وإكرام وقدرٍ لعمله الإمبراطور والبطريرك فوتيوس. ثم رجع إلى كرسيه، وفي وسط شتى المصاعب والصدمات، خصّ السنين الأخيرة من حياته لنقل الكتاب المقدس كله، وبعض المؤلفات القانونية ومنتخبات من آباء الكنيسة، من اليونانية إلى السلافية. وانتقل إلى الله في 6 نيسان سنة 884. صلاتهم تكون معنا. آمين.
إنَّ القدّيسان كيرلس ومثوذيوس، أصلهما من تسالونيكي. جاء كيرلس القسطنطينيّة وكان اسمه قسطنطين والتحق بجامعتها وكان على رأسها العلاّمة فوتيوس. وعندما غادرها هذا الأخير للسلك الإداري في الدولة، خلفه كيرلس. غير انه ما عتّم إن هجر أمجاد العالم، فرسم شماساً وانقطع إلى الله في الحياة الرهبانية. وفي أثناء ذلك كان أخوه مثوذيوس قد انتخب رئيساً لأحد الأديرة الكبيرة في اليونان. في سنة 862 أرسل الأمير راتيسلاف المورافي سفارةً إلى العاصمة للتفاوض والمسؤولين فيها في بعض الأمور السياسية والدينية، وأهمّها بعثة من المرسلين البيزنطيين إلى بلاده. فعين البطريرك فوتيوس الأخوين كيرلس ومثوذيوس لهذه المهمة الرسولية في مورافيا، سنة 862. ولكي ينشر المرسلان الكتاب المقدس والليتورجية الإلهية بين الشعوب السلافية، عكفاً على اختراع أبجدية سلافية. واستعملا اللغة السلافية للكرازة والطقوس الدينية، فكان ذلك من العناصر الأكثر فاعلية في نجاح رسالتها. انتقل كيرلس إلى الله في رحلة قام بها إلى روما، إذ كان الحبر الروماني عازماً على ترقيته إلى الأسقفية. في أيامه الأخيرة ارتدى الثوب الرهباني، واتخذ اسم كيرلس، فعرف به دون قسطنطين. أما أخوه مثوذيوس فرسم أسقفاً سنة 869-870، وشملت ولايته البلاد السلافية في الشمال والشرق. في تلك السنة عينها، إثر سقوط الأمير راتيسلاف، القي القبض عليه وسجن، بعد إن مثل أمام مجمع أساقفة بافاريين، انّبه لاستعماله اللغة السلافية في الليتورجية الإلهية وثلم حقوق الكنيسة الجرمانية. إلا إن الأسقف مثوذيوس رفع أمره إلى الكرسي الرسولي في روما، فنصره (سنة 873). مع ذلك فقد حظر عليه استعمال اللغة السلافية في الليتورجية، وحصر استعمالها في الوعظ فقط. وإذ خرج من السجن، عاد إلى عمله الرسولي بحمية أكثر. وفي سنة 880 سافر إلى روما ودحض ما كان يشكى به وبلغ إلى اعتراف الحبر الروماني باللغة السلافية لغة ليتورجية رسمية. وفي سنة 881 جاء القسطنطينيّة، فاستقبله في حفاوة وإكرام وقدرٍ لعمله الإمبراطور والبطريرك فوتيوس. ثم رجع إلى كرسيه، وفي وسط شتى المصاعب والصدمات، خصّ السنين الأخيرة من حياته لنقل الكتاب المقدس كله، وبعض المؤلفات القانونية ومنتخبات من آباء الكنيسة، من اليونانية إلى السلافية. وانتقل إلى الله في 6 نيسان سنة 884. صلاتهم تكون معنا. آمين.
ندى الور- مساعد المشرف العام
- عدد المساهمات : 2691
نقاط : 7825
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 47
مواضيع مماثلة
» تذكار القدّيسَين المجيدَين والملكَين العظيمَين المعادلَي الرسل قسطنطين وهيلانة / 21 أيار.
» تذكار القدّيسَين المجيدَين والملكَين العظيمَين المعادلَي الرسل قسطنطين وهيلانة / 21 أيار.
» تذكار أبوينا القدّيسَين أثناسيوس وكيرلّس رئيسَي أساقفة الإسكندريّة / 18 كانون الثاني.
» تذكار القديسان قسطنطين وهيلانة المعادلا الرسل / 21 أيار.
» تذكار القدّيسَين فيليبُّس ويعقوب، الرسولَين / 3 أيار.
» تذكار القدّيسَين المجيدَين والملكَين العظيمَين المعادلَي الرسل قسطنطين وهيلانة / 21 أيار.
» تذكار أبوينا القدّيسَين أثناسيوس وكيرلّس رئيسَي أساقفة الإسكندريّة / 18 كانون الثاني.
» تذكار القديسان قسطنطين وهيلانة المعادلا الرسل / 21 أيار.
» تذكار القدّيسَين فيليبُّس ويعقوب، الرسولَين / 3 أيار.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى