منتدى ماء الحياة
بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
اهلآ" بكم في منتدى ماء الحياة داعين الله ان يتقبل عملنا هذا كقربان عنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ماء الحياة
بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
اهلآ" بكم في منتدى ماء الحياة داعين الله ان يتقبل عملنا هذا كقربان عنا
منتدى ماء الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يوحنا الذهبي الفم / ج4

اذهب الى الأسفل

يوحنا الذهبي الفم / ج4 Empty يوحنا الذهبي الفم / ج4

مُساهمة من طرف alesabat 2009-05-19, 6:40 pm

فماذا‏ ‏تراه‏ ‏يصنع‏ ‏البطريرك؟
لقد‏ ‏كتب‏ ‏إلى‏ ‏الملكة‏,‏لا‏ ‏مرة‏ ‏بل‏ ‏مرات‏ ‏كثيرة‏,‏يسترحمها‏ ‏ويرجوها‏ ‏أن‏ ‏ترد‏ ‏الكرم‏ ‏لصاحبته‏ ‏الأرملة‏,‏ فرفضت‏ ‏ولم‏ ‏تستجب‏ ‏لنداء‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏. ‏فقال‏ ‏لها‏ ‏أخيرا‏:‏إني‏ ‏أعلم‏ ‏يا‏ ‏سيدتي‏,‏ أنك‏ ‏أنت‏ ‏القانون‏ ‏الحي‏,‏ لأن‏ ‏السلطة‏ ‏الملكية‏ ‏هي‏ ‏بين‏ ‏يديك‏. ‏ولكن‏ ‏بإزاء‏ ‏تلك‏ ‏السلطة‏ ‏التي‏ ‏تبيح‏ ‏لك‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏ هناك‏ ‏سلطان‏ ‏الضمير‏ ‏الذي‏ ‏يجعلك‏ ‏تميزين‏ ‏بين‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏.‏فأتضرع‏ ‏إليك‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تسمحي‏ ‏للأشرار‏ ‏أن‏ ‏يتقولوا‏ ‏عليك‏ ‏ويأتوا‏ ‏بأمثلة‏ ‏خبيثة‏.‏ لا‏ ‏تمهدي‏ ‏لهم‏ ‏السبيل‏ ‏ليتذكروا‏ ‏قصة‏ ‏الملكة‏ ‏إيزابل‏ ‏وكرم‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏,‏ لأنهم‏ ‏سيخرجون‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏تلميحات‏,‏ ستكون‏ ‏لك‏ ‏إهانة‏ ‏وشتيمة‏.‏
فما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الإمبراطورة‏ ‏العاتية‏ ‏الباغية‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أنكرت‏ ‏على‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏ ‏حقه‏ ‏في‏ ‏التدخل‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏لا‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏شئونه‏...‏هكذا‏ ‏رأت‏ ‏الملكة‏! ‏وزادت‏ ‏على‏ ‏ذلك‏ ‏بأنها‏ ‏غضبت‏ ‏عليه‏,‏ وأمرت‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بالدخول‏ ‏إلى‏ ‏القصر‏ ‏الملكي‏.‏
مسكينة‏ (‏أفدوكسيا‏)! ‏إنها‏ ‏برفضها‏ ‏رؤية‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏قد‏ ‏عبرت‏ ‏عن‏ ‏رفضها‏ ‏لمن‏ ‏يذكرها‏ ‏بخطيئتها‏ .‏وقديما‏ ‏كره‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏الشرير‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏العظيم‏ ‏وسماه‏ ‏مكدر‏ ‏إسرائيل‏ (.1‏الملوك‏18:17) ‏أن‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏في‏ ‏إغلاقها‏ ‏باب‏ ‏قصرها‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏رجل‏ ‏الله‏, ‏قد‏ ‏ظنت‏ ‏في‏ ‏نفسها‏ ,‏وقد‏ ‏يظن‏ ‏السطحيون‏ ‏معها‏, ‏أنها‏ ‏امرأة‏ ‏قوية‏ ‏وشجاعة‏,‏ وأنها‏ ‏ملكة‏ ‏ذات‏ ‏سلطان‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏وأن‏ ‏ترفض‏,‏وأن‏ ‏تفتح‏ ‏وأن‏ ‏تغلق‏...‏لكنها‏ ‏مسكينة‏ ‏حقا‏ ‏لأنها‏ ‏بذلك‏ ‏قد‏ ‏برهنت‏ ‏على‏ ‏ضعفها‏ ‏أمام‏ ‏رجل‏ ‏الله‏...‏أن‏ ‏رفضها‏ ‏لمقابلته‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الهروب‏ ‏من‏ ‏مواجهته‏ ‏أنه‏ ‏دليل‏ ‏ضعف‏ ‏وانهيار‏, ‏وليس‏ ‏دليل‏ ‏قوة‏ ‏وسلطان‏...‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏التي‏ ‏يواجهها‏ ‏رجال‏ ‏الله‏ ‏أحيانا‏,‏ غائبة‏ ‏عن‏ ‏تدبير‏ ‏المسيح‏ ‏يوم‏ ‏أرسل‏ ‏تلاميذه‏,‏ فقد‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏قال‏: ‏ومن‏ ‏لا‏ ‏يقبلكم‏...‏فاخرجوا‏ ‏من‏ ‏هناك‏,‏وانفضوا‏ ‏الغبار‏ ‏عن‏ ‏أقدامكم‏ ‏شهادة‏ ‏ضدهم‏.‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إنه‏ ‏ستكون‏ ‏لأرض‏ ‏سدوم‏ ‏وعمورة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ ‏حالة‏ ‏أكثر‏ ‏احتمالا‏... (‏متي‏10:15,14),(‏مرقس‏6:11),(‏لوقا‏9:5),(10:11,10).‏
فماذا‏ ‏صنع‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم؟
إنه‏ ‏لم‏ ‏يجادل‏ ‏ولم‏ ‏يحارب‏, ‏لكنه‏ ‏قبل‏ ‏الإهانة‏ ‏في‏ ‏اتضاع‏...‏ولربما‏ ‏أشفق‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏على‏ ‏آخرة‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏المغرورة‏, ‏وعلى‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يحل‏ ‏بها‏ ‏مستقبلا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏العظيم‏ ‏المهوب‏...‏فلسوف‏ ‏تقف‏ ‏هي‏ ‏على‏ ‏باب‏ ‏الأبدية‏ ‏تقرع‏, ‏وسوف‏ ‏لا‏ ‏يفتح‏ ‏الرب‏ ‏الباب‏ ‏لها‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يشمخ‏ ‏عليه‏, ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يزرعه‏ ‏الإنسان‏ ‏إياه‏ ‏يحصد‏ ‏أيضا‏ (‏غلاطية‏6:7).‏ولقد‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏ إن‏ ‏كثيرين‏ ‏سيلتمسون‏ ‏الدخول‏ ‏فلا‏ ‏يستطيعون‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏رب‏ ‏البيت‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏وأغلق‏ ‏الباب‏,‏وأخذتم‏ ‏وأنتم‏ ‏واقفون‏ ‏خارجا‏ ‏تقرعون‏ ‏الباب‏ ‏قائلين‏:‏ربنا‏ ‏ربنا‏ ‏افتح‏ ‏لنا‏,‏فيجيبكم‏ ‏قائلا‏:‏ لا‏ ‏أعرفكم‏.‏من‏ ‏أين‏ ‏أنتم؟‏ (‏لوقا‏14:25),(‏متي‏25:12,11).‏
ولكن‏ ‏الملكة‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏وجدت‏ ‏جزاءها‏ ‏على‏ ‏الأرض‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏جزاءها‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏السماء‏.‏
لقد‏ ‏أصرت‏ ‏الملكة‏ ‏على‏ ‏اغتصاب‏ ‏كرم‏ ‏الأرملة‏,‏ وتدخل‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏فمه‏,‏ ولم‏ ‏يأت‏ ‏تدخله‏ ‏بنتيجة‏.‏
وجاء‏ ‏عيد‏ (‏رفع‏ ‏الصليب‏) ‏وخدم‏ ‏البطريرك‏ ‏القداس‏, ‏وأقبل‏ ‏الملك‏ (‏أركاديوس‏) ‏إلى‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحيط‏ ‏به‏ ‏حاشيته‏,‏ ولم‏ ‏تحضر‏ ‏معه‏ ‏الملكة‏. ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏تخلفت‏ ‏قصدا‏ ‏حتى‏ ‏تجيء‏ ‏بموكب‏ ‏خاص‏ ‏بها‏ ‏لفتا‏ ‏للأنظار‏ ‏إلى‏ ‏مكانتها‏ ‏في‏ ‏المملكة‏. ‏فرأي‏ ‏البطريرك‏ ‏أن‏ ‏امرأة‏ ‏مغتصبة‏ ‏لحق‏ ‏الأرملة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يردعها‏ ‏بقانون‏ ‏كنسي‏,‏ فيصدر‏ ‏ضدها‏ ‏قرارا‏ ‏بمنعها‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏تعدل‏ ‏عن‏ ‏خطيئتها‏ ‏وتعلن‏ ‏توبتها‏, ‏وإلا‏ ‏راحت‏ ‏قيمة‏ ‏الفضيلة‏, ‏واحتج‏ ‏الفقراء‏ ‏بأن‏ ‏تعاليم‏ ‏الدين‏ ‏هي‏ ‏للفقراء‏ ‏دون‏ ‏الأغنياء‏ ‏وأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحابي‏ ‏أصحاب‏ ‏السلطة‏,‏وتتشدد‏ ‏في‏ ‏تعليمها‏ ‏على‏ ‏الضعفاء‏, ‏وتهادن‏ ‏الأغنياء‏ ‏وأصحاب‏ ‏الجاه‏.‏
كان‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏أصعب‏ ‏قرار‏ ‏اتخذه‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏ وكان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏ثمنه‏ ‏غاليا‏...‏ولكنه‏ ‏رأى‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حازما‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏فيها‏ ‏امتحان‏ ‏لأمانته‏ ‏كحارس‏ ‏للكنيسة‏ ‏بكل‏ ‏تراثها‏ ‏الروحي‏ ‏والأخلاقي‏.‏ فأصدر‏ ‏أمره‏ ‏إلي‏ ‏الشمامسة‏ ‏الإيبودياكونيين‏, ‏وهم‏ ‏المنوط‏ ‏بهم‏ ‏حراسة‏ ‏الأبواب‏,‏ أن‏ ‏يغلقوا‏ ‏أبواب‏ ‏الكنيسة‏, ‏وهو‏ ‏وضع‏ ‏يأمر‏ ‏به‏ ‏قانون‏ ‏الكنيسة‏,‏ وكان‏ ‏الآباء‏ ‏الأولون‏ ‏يشددون‏ ‏عليه‏.‏ فإذا‏ ‏انتهى‏ ‏قداس‏ ‏الموعوظين‏ ‏بعد‏ ‏قراءة‏ ‏الإنجيل‏ ‏وتفسيره‏, كان‏ ‏شماس‏ ‏الهيكل‏ ‏وهو‏ ‏الدياكون‏ ‏ينادي‏ ‏الشمامسة‏ ‏الإيبودياكونيين‏ ‏أن‏ ‏يغلقوا‏ ‏الأبواب‏ ‏بعد‏ ‏خروج‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لهم‏ ‏حضور‏ ‏قداس‏ ‏المؤمنين‏. ‏ومازال‏ ‏باقيا‏ ‏إلى‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الكنائس‏ ‏البيزنطية‏, ‏وهو‏ ‏ترتيب‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏, ‏وفي‏ ‏جميع‏ ‏القداسات‏,‏نداء‏ ‏الشماس‏: ‏الأبواب‏,‏الأبواب‏.‏انصتوا‏ ‏بحكمة‏ ‏الله‏ TAS THYRAS, TAS THYRAS, EN SOPHIA PROSKHOMEN.‏
فجاءت‏ ‏الملكة‏ ‏بعد‏ ‏بدء‏ ‏قداس‏ ‏المؤمنين‏ ‏يحف‏ ‏بها‏ ‏رجال‏ ‏حاشيتها‏ ‏ونساءها‏,‏وكأن‏ ‏الملكة‏ ‏ستدخل‏ ‏حفلة‏ ‏من‏ ‏حفلاتها‏. ‏فوجدت‏ ‏أبواب‏ ‏الكنيسة‏ ‏مغلقة‏ ‏في‏ ‏وجهها‏,‏ فغضبت‏ ‏غضبا‏ ‏شديدا‏,‏ وأمرت‏ ‏بأن‏ ‏تفتح‏ ‏الأبواب‏, ‏فلم‏ ‏يستجب‏ ‏أحد‏ ‏لأمرها‏, ‏فزمجرت‏,‏ وقذفت‏ ‏البطريرك‏ ‏بالسب‏ ‏والشتم‏,‏ وأمرت‏ ‏الحراس‏ ‏أن‏ ‏يكسروا‏ ‏الباب‏,‏ وفعلا‏ ‏تقدم‏ ‏أحدهم‏ ‏ليكسر‏ ‏الباب‏ ‏ببلطته‏, ‏لكنه‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏رفع‏ ‏يده‏ ‏بها‏ ‏حتى‏ ‏شلت‏ ‏بقوة‏ ‏إلهية‏ ‏ويبست‏ ‏لساعتها‏.‏ فلما‏ ‏رأت‏ ‏الملكة‏ ‏ذلك‏ ‏دب‏ ‏الرعب‏ ‏في‏ ‏قلبها‏,‏ فعادت‏ ‏أدراجها‏ ‏تجر‏ ‏أذيالها‏ ‏بمرارة‏, ‏وقلبها‏ ‏يقطر‏ ‏على‏ ‏البطريرك‏ ‏حقدا‏ ‏وغيظا‏.‏ أما‏ ‏الجندي‏ ‏المسكين‏ ‏فظل‏ ‏راكعا‏ ‏أمام‏ ‏الباب‏ ‏حتى‏ ‏خرج‏ ‏إليه‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏خدمة‏ ‏القداس‏,‏ فأمسك‏ ‏بيده‏ ‏اليابسة‏ ‏ورسم‏ ‏عليها‏ ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏,‏ فعادت‏ ‏صحيحة‏ ‏سليمة‏.‏ فما‏ ‏أن‏ ‏غادر‏ ‏الملك‏ (‏أركاديوس‏) ‏الكنيسة‏ ‏إلى‏ ‏قصره‏ ‏حتي‏ ‏أخذت‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏توغر‏ ‏صدره‏ ‏وتلح‏ ‏عليه‏ ‏حتى‏ ‏يصدر‏ ‏أمرا‏ ‏بنفي‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏.‏ لكن‏ ‏الملك‏ ‏تردد‏ ‏وخاف‏ ‏سوء‏ ‏العاقبة‏, ‏فابتدعت‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏حيلة‏ ‏ماكرة‏,‏ ودعت‏ ‏إلى‏ ‏عقد‏ ‏مجمع‏ ‏ضده‏ ‏ليصدروا‏ ‏ضده‏ ‏قرارا‏ ‏دينيا‏.‏
واجتمع‏ ‏في‏ (‏السنديانة‏) ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏نواحي‏ ‏القسطنطينية‏,‏مجمع‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏وثلاثين‏ ‏أسقفا‏ ‏ممن‏ ‏كانت‏ ‏الملكة‏ (‏قد‏ ‏وضعتهم‏ ‏في‏ ‏جيبها‏) ‏فأصدروا‏ ‏عليه‏ ‏بإيعاز‏ ‏من‏ ‏الملكة‏ ‏قرارا‏ ‏مجمعيا‏ ‏بعزله‏ ‏من‏ ‏منصبه‏ ‏البطريركي‏.‏
وفرحت‏ ‏الملكة‏ ‏بالقرار‏, ‏وتقدمت‏ ‏به‏ ‏إلى‏ ‏زوجها‏ ‏الملك‏, ‏فانقاد‏ ‏لها‏,‏ ووقع‏ (‏أركاديوس‏) ‏قرارا‏ ‏بنفي‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏إلى‏ ‏جزيرة‏ ‏ثراكي‏.‏
وإذ‏ ‏علم‏ ‏شعب‏ ‏القسطنطينية‏ ‏بقرار‏ ‏الملك‏ ‏بنفي‏ ‏البطريرك‏, ‏هاجوا‏ ‏وماجوا‏, ‏واشتبكوا‏ ‏مع‏ ‏الجند‏ ‏في‏ ‏قتال‏ ‏سالت‏ ‏فيه‏ ‏الدماء‏.‏ وظل‏ ‏الحال‏ ‏على‏ ‏هذا‏ ‏المنوال‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏حتى‏ ‏خشي‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏ثورة‏ ‏عارمة‏ ‏تزهق‏ ‏فيها‏ ‏الأرواح‏, ‏فتسلل‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏خفي‏ ‏وأسلم‏ ‏نفسه‏ ‏للجند‏, ‏فقادوه‏ ‏مخفورا‏ ‏إلى‏ ‏ضفاف‏ ‏البوسفور‏,‏ وظلوا‏ ‏به‏ ‏كذلك‏ ‏حتى‏ ‏جن‏ ‏الليل‏, ‏فأخذوا‏ ‏البطريرك‏ ‏في‏ ‏سفينة‏,‏ وأقلعوا‏ ‏به‏ ‏إلى‏ ‏المنفى‏.‏ ‏
alesabat
alesabat
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 230
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى