عظة أحد شفاء المنزوفة.
صفحة 1 من اصل 1
عظة أحد شفاء المنزوفة.
عظة أحد شفاء المنزوفة.
لمست طرف رداءه, فوقف نزيف دمها (لوقا ٨ : ٤۰ - ٥٦).
قال لوقا البشير: لَمَّا عادَ يَسوع، اسْتَقْبَلَهُ الجَميع، لأنَّهُم جَميعَهُم كانوا يَنْتَظِرونَهُ. وإذا بِرَجُل ٍاسْمُهُ يائِيرُس، وكانَ رَئِيسَ المَجْمَع، جاءَ فارْتَمى عَلى قَدَمي يَسوع، وأخَذَ يَتَوَسَّلُ إلَيْهِ يَدْخُلَ بَيْتَهُ، لأنَّ لَهُ ابْنَةً وحيدة، عُمْرُها نُحْوُ اثْنَتَي عَشرَةَ سَنَة، قَدْ أشْرَفَتْ عَلى المَوْت. وفيما هُوَ ذاهِب، كانَ الجُموعُ يَزْحَمونَهُ. وَكانَتِ امْرَأةٌ مُصابَةٌ بِنَزْفِ دَم ٍمُنْذُ اثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَة، ولَمْ يَقْدِرْ أحَدٌ أنْ يَشْفيها. دَنَتْ مِنْ وَراءِ يَسوع، ولَمَسَتْ طَرَفَ رِدائِه، وَفَجْأةً وَقَفَ نَزْفُ دَمِها. فَقالَ يَسوع: "مَنْ لَمَسَني؟". وأنْكَرَ الجَميع. فَقالَ بُطْرُسُ وَمَنْ مَعَهُ: "يا مُعَلِّم، إنَّ الجُموعَ يَزْحَمونَكَ ويُضايِقونَك!". فَقالَ يَسوع: "إنَّ واحِداً قَدْ لَمَسَني! فَإني عَرَفْتُ أنَّ قُوَّةً قَد خَرَجَتْ مِني!". وَرَأتِ المَرْأةُ أنَّ أمْرَها لَمْ يَخْفَ عَلَيه، فَدَنَتْ مُرْتَعِدَةً وَارْتَمَتْ عَلى قَدَمَيْه، وأعْلَنَتْ أمامَ الشَّعْبِ كُلِّهِ لِماذا لَمَسَتْهُ، وكَيْفَ شُفيَتْ لِلحال. فَقالَ لَها يَسوع: "يا ابْنَتي، إيْمانُكِ خَلَّصَكِ! اذْهَبي بِسَلام!". وفيما هُوَ يَتَكَلَّم، وَصَلَ واحِدٌ مِنْ دارِ رَئِيس ِالمَجْمَع ِيَقول: "ماتَتِ ابْنَتُكَ! فَلا تُزْعج ِالمُعَلِم!". وَسَمِعَ يَسوعُ فَأجابَهُ: "لا تَخَفْ! يَكْفي أنْ تُؤمِنَ فَتَحْيا ابْنَتُك!". وَلَمَّا وَصَلَ إلى البَيْت، لَمْ يَدعْ أحَداً يَدخُلُ مَعَهُ سِوى بُطْرُسَ ويُوحَنَّا ويَعْقوبَ وأبي الصَّبيَّةِ وأُمِّها. وكانَ الجَميعُ يَبْكونَ عَلَيْها ويقْرَعونَ صُدُورَهُم. فَقالَ: "لا تَبْكوا! إنَها لَمْ تَمُتْ. لَكِنَها نائِمَة!". فَأخَذوا يَضْحكونَ مِنْهُ لِعِلْمِهِم بِأنَّها ماتَتْ. أمَّا هُوَ فَأمْسَكَ بِيَدِها ونادى قائِلاً: "أيَّتُها الصَّبيَّة، قومي!". فَعادَتْ روحُها إلّيْها، وَفَجأةً نَهَضَتْ. ثُمَّ أمَرَ بِأنْ يُطْعِموها. فَدَهِشَ أبواها، وَأوصاهُما يَسوعُ ألاَّ يُخْبِرا أحَداً بِما حَدَث.
تفسير الإنجيل:
في هذا الأحد من زمن الصوم المقدس. فيه نكتشف وجه يسوع، الرب والمحب، وجهاً يلاقي البشر في بؤسهم، فيحول البؤس هذا إلى سلاح وفرح.
لا يذكر الإنجيلي اسم المرأة المصابة بنزف دم، إذاً هي تمثّل فئة كبيرة من المجتمع. وبحسب الشريعة، نزف الدم عند المرأة، في ميعاده أو في غير ميعاده، يُعتبر نجاسة، ولا أحد يحق له أن يلمسها أو أن يلمس مكاناً قد لمسته, ومن الطبيعي الخجل من حالتها.
"منذ اثنتي عشرة سنة": هو رقم أسباط إسرائيل الإثني عشر، ورقم عمر يسوع لدى إطلالة له بعد الولادة والختانة والتقدمة في الهيكل. في الوقت عينه، هو رقم الرسل، نواة العهد الجديد، ورقم ما بقي من كسر، اثنتا عشر قفة. المنزوفة في وضعها, تعاني منذ اثنتي عشرة سنة ولم يقدر أحد من الأطباء على شفائها. اللاقدرة عند الانسان، يقابلها قدرة يسوع.
"دنت من وراء يسوع" أي خفيةً. فهي لا تريد أن يعرف بها أحد، وهذا الأحد ممنوع عليه لمسها، وهي بدورها لا تمس أحداً، ولكن تعلم أن قوةً من يسوع تشفي، وبفعل نجاستها، عليها أن تسرق الشفاء من لمس طرف رداء يسوع، وهي المؤمنة بحقيقة المسيح.
ماذا لمست المرأة؟ طرف رداءه, أي الهدب الذي كان اليهود يزيدونه على لباسهم. وهذا الهدب، عند اليهود، يذكـّر بالوصايا:" مُرهم أن يصنعوا لهم أهداباً على أذيال أثوابهم مدى أجيالهم... فترونه وتذكرون جميع وصايا الرب وتعملون بها" (عدد ١٥/٣٨-٣٩). بهذا، فالمنزوفة قد لمست الشريعة التي يحملها يسوع، فشُفيت من شريعة يسوع في حين أن شريعتها تعلنها نجسة. فبدون يسوع والإيمان به، تبقى الشريعة ناقصة وعاجزة عن منح الخلاص.
إن التمسك بهدب ذيل الثوب، من أجل نيل الخلاص، هو علامة أزمنة الخلاص: "إنه في تلك الأيام سيتمسك عشرة أناس ... بذيل ثوب يهودي قائلين :"إننا نسير معكم فقد سمعنا أن الله معكم" (زكريا ٨/٢٣).
وفي قصة المنزوفة، لقاء بين مسيح منتظر وبين بائسة تنتظر الخلاص. فالشفاء تم فوراً، وهذا علامة: لا بقوة إنسان، بل بقوة الله، لأن قوة قد خرجت من يسوع. هي قوة إلهية، وهي نفسها قد ظلّلت مريم ونقلت يسوع إلى الجليل. إنها القوة التي بها علّم يسوع وطرد الأرواح النجسة وحقق الشفاءات.
ولدى شفائها، صارت المنزوفة مبشّرة أمام الشعب لأنها أعلنت عمّا قام به يسوع. ويسوع جعل منها ابنة، أي ابنة وعود العهد القديم بالخلاص الذي يتحقق الآن في المسيح. فالخلاص يرتبط مباشرة بالإيمان، والإيمان، بلسان يسوع خلّص المنزوفة من واقعها، أما مفاعيله فهو السلام، هذا السلام المرتبط بيسوع وبكل تدبيره الخلاصي.
لمست طرف رداءه, فوقف نزيف دمها (لوقا ٨ : ٤۰ - ٥٦).
قال لوقا البشير: لَمَّا عادَ يَسوع، اسْتَقْبَلَهُ الجَميع، لأنَّهُم جَميعَهُم كانوا يَنْتَظِرونَهُ. وإذا بِرَجُل ٍاسْمُهُ يائِيرُس، وكانَ رَئِيسَ المَجْمَع، جاءَ فارْتَمى عَلى قَدَمي يَسوع، وأخَذَ يَتَوَسَّلُ إلَيْهِ يَدْخُلَ بَيْتَهُ، لأنَّ لَهُ ابْنَةً وحيدة، عُمْرُها نُحْوُ اثْنَتَي عَشرَةَ سَنَة، قَدْ أشْرَفَتْ عَلى المَوْت. وفيما هُوَ ذاهِب، كانَ الجُموعُ يَزْحَمونَهُ. وَكانَتِ امْرَأةٌ مُصابَةٌ بِنَزْفِ دَم ٍمُنْذُ اثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَة، ولَمْ يَقْدِرْ أحَدٌ أنْ يَشْفيها. دَنَتْ مِنْ وَراءِ يَسوع، ولَمَسَتْ طَرَفَ رِدائِه، وَفَجْأةً وَقَفَ نَزْفُ دَمِها. فَقالَ يَسوع: "مَنْ لَمَسَني؟". وأنْكَرَ الجَميع. فَقالَ بُطْرُسُ وَمَنْ مَعَهُ: "يا مُعَلِّم، إنَّ الجُموعَ يَزْحَمونَكَ ويُضايِقونَك!". فَقالَ يَسوع: "إنَّ واحِداً قَدْ لَمَسَني! فَإني عَرَفْتُ أنَّ قُوَّةً قَد خَرَجَتْ مِني!". وَرَأتِ المَرْأةُ أنَّ أمْرَها لَمْ يَخْفَ عَلَيه، فَدَنَتْ مُرْتَعِدَةً وَارْتَمَتْ عَلى قَدَمَيْه، وأعْلَنَتْ أمامَ الشَّعْبِ كُلِّهِ لِماذا لَمَسَتْهُ، وكَيْفَ شُفيَتْ لِلحال. فَقالَ لَها يَسوع: "يا ابْنَتي، إيْمانُكِ خَلَّصَكِ! اذْهَبي بِسَلام!". وفيما هُوَ يَتَكَلَّم، وَصَلَ واحِدٌ مِنْ دارِ رَئِيس ِالمَجْمَع ِيَقول: "ماتَتِ ابْنَتُكَ! فَلا تُزْعج ِالمُعَلِم!". وَسَمِعَ يَسوعُ فَأجابَهُ: "لا تَخَفْ! يَكْفي أنْ تُؤمِنَ فَتَحْيا ابْنَتُك!". وَلَمَّا وَصَلَ إلى البَيْت، لَمْ يَدعْ أحَداً يَدخُلُ مَعَهُ سِوى بُطْرُسَ ويُوحَنَّا ويَعْقوبَ وأبي الصَّبيَّةِ وأُمِّها. وكانَ الجَميعُ يَبْكونَ عَلَيْها ويقْرَعونَ صُدُورَهُم. فَقالَ: "لا تَبْكوا! إنَها لَمْ تَمُتْ. لَكِنَها نائِمَة!". فَأخَذوا يَضْحكونَ مِنْهُ لِعِلْمِهِم بِأنَّها ماتَتْ. أمَّا هُوَ فَأمْسَكَ بِيَدِها ونادى قائِلاً: "أيَّتُها الصَّبيَّة، قومي!". فَعادَتْ روحُها إلّيْها، وَفَجأةً نَهَضَتْ. ثُمَّ أمَرَ بِأنْ يُطْعِموها. فَدَهِشَ أبواها، وَأوصاهُما يَسوعُ ألاَّ يُخْبِرا أحَداً بِما حَدَث.
تفسير الإنجيل:
في هذا الأحد من زمن الصوم المقدس. فيه نكتشف وجه يسوع، الرب والمحب، وجهاً يلاقي البشر في بؤسهم، فيحول البؤس هذا إلى سلاح وفرح.
لا يذكر الإنجيلي اسم المرأة المصابة بنزف دم، إذاً هي تمثّل فئة كبيرة من المجتمع. وبحسب الشريعة، نزف الدم عند المرأة، في ميعاده أو في غير ميعاده، يُعتبر نجاسة، ولا أحد يحق له أن يلمسها أو أن يلمس مكاناً قد لمسته, ومن الطبيعي الخجل من حالتها.
"منذ اثنتي عشرة سنة": هو رقم أسباط إسرائيل الإثني عشر، ورقم عمر يسوع لدى إطلالة له بعد الولادة والختانة والتقدمة في الهيكل. في الوقت عينه، هو رقم الرسل، نواة العهد الجديد، ورقم ما بقي من كسر، اثنتا عشر قفة. المنزوفة في وضعها, تعاني منذ اثنتي عشرة سنة ولم يقدر أحد من الأطباء على شفائها. اللاقدرة عند الانسان، يقابلها قدرة يسوع.
"دنت من وراء يسوع" أي خفيةً. فهي لا تريد أن يعرف بها أحد، وهذا الأحد ممنوع عليه لمسها، وهي بدورها لا تمس أحداً، ولكن تعلم أن قوةً من يسوع تشفي، وبفعل نجاستها، عليها أن تسرق الشفاء من لمس طرف رداء يسوع، وهي المؤمنة بحقيقة المسيح.
ماذا لمست المرأة؟ طرف رداءه, أي الهدب الذي كان اليهود يزيدونه على لباسهم. وهذا الهدب، عند اليهود، يذكـّر بالوصايا:" مُرهم أن يصنعوا لهم أهداباً على أذيال أثوابهم مدى أجيالهم... فترونه وتذكرون جميع وصايا الرب وتعملون بها" (عدد ١٥/٣٨-٣٩). بهذا، فالمنزوفة قد لمست الشريعة التي يحملها يسوع، فشُفيت من شريعة يسوع في حين أن شريعتها تعلنها نجسة. فبدون يسوع والإيمان به، تبقى الشريعة ناقصة وعاجزة عن منح الخلاص.
إن التمسك بهدب ذيل الثوب، من أجل نيل الخلاص، هو علامة أزمنة الخلاص: "إنه في تلك الأيام سيتمسك عشرة أناس ... بذيل ثوب يهودي قائلين :"إننا نسير معكم فقد سمعنا أن الله معكم" (زكريا ٨/٢٣).
وفي قصة المنزوفة، لقاء بين مسيح منتظر وبين بائسة تنتظر الخلاص. فالشفاء تم فوراً، وهذا علامة: لا بقوة إنسان، بل بقوة الله، لأن قوة قد خرجت من يسوع. هي قوة إلهية، وهي نفسها قد ظلّلت مريم ونقلت يسوع إلى الجليل. إنها القوة التي بها علّم يسوع وطرد الأرواح النجسة وحقق الشفاءات.
ولدى شفائها، صارت المنزوفة مبشّرة أمام الشعب لأنها أعلنت عمّا قام به يسوع. ويسوع جعل منها ابنة، أي ابنة وعود العهد القديم بالخلاص الذي يتحقق الآن في المسيح. فالخلاص يرتبط مباشرة بالإيمان، والإيمان، بلسان يسوع خلّص المنزوفة من واقعها، أما مفاعيله فهو السلام، هذا السلام المرتبط بيسوع وبكل تدبيره الخلاصي.
ندى الور- مساعد المشرف العام
- عدد المساهمات : 2691
نقاط : 7825
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 47
مواضيع مماثلة
» صلاة أحد شفاء المنزوفة.
» عظة أحد شفاء الأعمى.
» عظة أحد شفاء الأبرص.
» عظة أحد شفاء الأبرص.
» عظة أحد شفاء المخلع.
» عظة أحد شفاء الأعمى.
» عظة أحد شفاء الأبرص.
» عظة أحد شفاء الأبرص.
» عظة أحد شفاء المخلع.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى