تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك -منقول-الجزء الثاني
صفحة 1 من اصل 1
تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك -منقول-الجزء الثاني
4- الرهبانيتان الجديدتان:
سنة 1710 غادر تسعة من الرهبان ديرهم البلمند واصلحوا ديرمار يوحنا المعمدان في قرية الشوير في كسروان وسكنوه واسسوا الرهبانية الباسيلية الشويرية.
سنة 1711 اسس المطران افتيموس الصيفي الرهبنة الباسيلية المخلصية.
هذا الرهبانيتان ساعدا الكنيسة الكاثوليكية طيلة القرن الثامن مبشرين الناس مشددين ازرهم اثناء الأضطهادات.
٤- رسالة كنيسة الروم الكاثوليك ودعوتها
ما من شعب او كنسية تألم وعانى من الاضطهادات كما عانته كنيسة بلادنا لمدة الفي سنة وبقت على وفائها امؤسسها راسخة في الايمان، ثابتة في المحبة.
- سنة 1724 ولعوامل عدة سياسية وثقافية انقسمت الكنيسة الى كنيستين الواحدة ارثوذوكسية والاخرى رومية ملكية كاثوليكيةن ان الكنيسية الملكية لا تنسى رسالتها اذ انها تنتمي الى العائلة البزنطية الشرقية الارثوذوكسية من جهة، والشركة الرومانية الغربية من جهة اخرى، فلذا لها رسالة مسكونية خاصة.
0- كاثولييكة تريد ان تكون 100% وشرقية تريد ان تكون 100% ايضاً، هذه هي الميزة التي تتمتع بها، فهي تريد ان تبين ان كاثوليكة ليست مفردة للاتينية، ولا ارثوذكسية مفردة للانفصال عن الشركة مع روما، وهنا لا بد من سؤال: الذي كانه مقبولاً في الالف الاول قبل الانقسام، لماذا لا يصبح مجازاً ومعقولاً في الالف الثالث؟
1- هي موجودة اي الكنيسة الملكية في داخل العالم العربي فقد عربت الفكر اللاهوتي والثقافي والليتورجي، من خلال لرسالتها هذه تظهر ان العربية لا تعني بالضرورة الاسلام واننا نستطيع ان نكون 100% عرب وفي نفس الوقت مسيحيين وبهذا نكون جسر الحوار والتفاهم والتعايش بين مسيحين ومسلمين.
2- رسالة الكنيسة الملكية خاصة جداً في الاراضي المقدسة ، اذ انها تعتبر الوجود المسيحي الاكثر عدداً ، بين اليهود والمسيحيين من جهة ومع باقي الاديان، وبنوع خاص بين العرب واليهود. في كل هذه الحوارات صليب وقد اختارت الكنيسة الملكية هذا الصليب بكل فرح ومحبة جاعلة منه جسر عبور الى حياة ثانية، اذ انها تؤمن وتشهد انه بعد الصليب هناك القيامة.
٥- البطاركة الإحدى والعشرون
كيرلّس طناس 1724-1759
أثناسيوس الرابع جوهر 1759-1760
مكسيموس الثاني حكيم 1760-1761 ألّف خدمة عيد الجسد الإلهيّ وأمر بإقامته
ثيودوسيوس الخامس دهّان1761-1788 أوّل بطريرك أنطاكي أوكِلَ إليه أمر العناية بالملكيّين من أورشليم والإسكندريّة
أثناسيوس الرابع جوهر(2)1788- 1794 عُقدَ على عهده مجمع في دير المخلّص الذ ي رفع حلب الى درجةالمتروبوليتية
كيرلّس السابع سياج 1794-1796 كان صالح السيرة وتوفي برائحة القداسة
أغابيوس الثاني مطر 1796-1812 اشترى قبل وفاته بسنة دارًا في عين تراز وحوّلها إلى إكليريكيّةبطريركيّة
إغناطيوس الرابع صرّوف1812-1812 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه
أثناسيوس الخامس مطر 1813-1813 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه
مكاريوس الرابع طويل 1813-1815 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه
إغناطيوس الخامس قطّان 1816-1833 أوّل بطريرك من الإكليرس البطريركيّ، نال الباليوم، اقسمت اليوحنّاويّة على عهده
مكسيموس الثالث مظلوم 1833-1855 دخل دمشق بعد 110 سنوات من الحرمان، شيّد الكاتدرائيّات، رسّم أسقف على مصر، ومنحه البابا غريغوريوس السادس عشر لقب بطريرك الإسكندريّة وأرشليم بالإضافة إلى أنطاكية، زاد على عهده عدد أبناء الطائفة وبالتالي الأساقفة
اكليمنضوس بحّوث 1856-1864 ترك الحساب الشرقيّ واتّبع الغريغوري مما أثار بلبلة داخل الطائفة
غريغوريوس الثاني يوسف سيّور1864-1897
بطرس الرابع جريجيري 1898-1902
كيرلّس الثامن جحا 1902-1916
ديمتريوس الأوّل قاضي 1919-1925
كيرلّس التاسع مغبغب 1925-1947
مكسيموس الرابع صايغ 1947-1967 دوره في الفاتيكاني الثاني: المشاركة في
القداس ....
مكسيموس الخامس حكيم 1967-2001
غُريغوريوس الثالث لحّام 2000-
٦- كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك اليـوم
السيّد البطريرك: غريغوريوس الثالث لحّام
الأساقفة المعاونون: جوزيف عبسي
إيلاريون كبّوشي
سليم غزال
يوحنّا منصور
جول زريعي
الأساقفة المعاونون المستقيلون فرنسوا أبو مخّ
بولس أنطاكي
عدد الأساقفة في المجمع المقدّس سبعة وثلاثون يتوزّعون بالطبع على عدّة لجان
الكراسي الشاغرة النيابة البطريركيّة في القدس
أبرشيّة المكسيك
أبرشيّة كندا
الكراسي البطريركيّة دمشق
القدس
الإسكندريّة (في القاهرة)
المقرّ البطريركيّ في لبنان عين تراز
الربوة
الأبرشيّات اللبنانيّة صــور (يوحنّا حدّاد)
بيروت (يوسف الكلاس)
صيد (جورج كويتر)
زحلة (أندريه حدّاد)
بعلبكّ (كيرلّس سليم بسترس)
مرجعيون (أنطوان حايك)
طرابلس (جورج رياشي)
الأبرشيّات السوريّة دمشق (إيزيدور بطّيخة)
حلب (جان جنبرت)
حمص، حماه ويبرود (إبراهيم نعمة)
بصرى وحوران وجبل العرب (بولس برخش)
اللاذقيّة وطرطوس (نيقولا صوّاف)
أهمّ مراكز التواجد في المهجر الولايات المتّحدة
فنزويللا
كندا
البرازيل
الأرجنتين
أستراليا
المكسيك
بلجيكا
فرنسا
إيطاليا
الرهبانيّات والجمعيّات الرهبانيّة الباسيليّة المخلّصيّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (جون)
الرهبانيّة الباسيليّة الشويريّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (الخنشارة)
الرهبانيّة القانونيّة الحلبيّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (جونيه)
جمعيّة الآباء المرسلين البولسيّين (حريصا)
رهبان دير القيامة (شبروح)
رهبان دير الميلاد الالهي (اللقلوق)
جمعيّة صليب أورشليم المقدّس (القدس)
جمعيّة مرسلات سيّدة المعونة الدائمة (حريصا)
راهبات سيّدة الخدمة الصالحة (جبّولة)
راهبات دير سيّدة الوحدة للكرمليّات المحصّنات (حريصا)
الإكليركيّات إكليركيّة القدّيسة حنّة الكبرى (الربوة)
إكليريكيّة القدّيس يوحنّا الدمشقيّ للآباء البولسيّين (حريصا)
إكليريكيّة دير المخلّص للآباء المخلصيّين (جعيتا)
إكليريكيّة دير الخلّص للآباء الحلبيّين (جونيه)
إكليريكيّة سيّدة المدائح للآباء الشويريّين (الذوق)
مراكز التنشئة معهد القدّيس بولس للفلسفة واللاهوت (حريصا)
معهد الدراسات اللاهوتيّة (دمشق)
معهد سيّدة الحماية (سنّ الفيل)
معهد دار العناية (الصالحيّة)
الطقس البيزنطيّ بصبغته الملكيّة الأنطاكيّة وحديثًا العربيّة
الإصدارات البطريركيّة الرسميّة Le Lien
بعض الإصدارات الخاصّة المسرّة
البشرى
الشراع
الأعمدة
صدى الحقّ
الوحدة
المخلّص
النشرات الراعويّة
النشاط الإعلامي مشروع صوت المخلّص
MBS - صوت هلّيلويا
الدعوات للقداسة الراهب المخلصيّ بشارة أبو مراد
الراهب المتنسّك في جبّولة رومانو بوتّيغال
خاتمة
بعد عرض هذه النقاط، نستطيع أن نستخلص ما يلي:
بعلاقة الملكيين مع بيزنطية، الكنيسة الملكية بتقليدها الانطاكي امتلكت الارث الروحي واللترجي والآبائي واللاهوتي وفن الايقونات الاقدم والاغنى في العالم.
من جهة روما، حافظ الملكيون على اتصالهم الديني برومة، وساهموا في معالجة الشئون الكنسية العامة التي كانت تُدرس خلال المجامع الكنسية.
حاولت دوماً من خلال وجودها الى جانب الكنائس الشرقية الكاثوليكية ال٢٢ من جهة، والكنائس الاورثوذكسية من جهة أخرى، أن تكون همزة وصل.
على المستوى الحضاري، اتصلت بالعالم العربي الاسلامي، فعرّبت طقوسها، وفكرها الديني والثقافي، وكانت ابان الفتح العربي وبعده شاهدةً لايمانها المسيحي.
ومن ميزات واقعها، انها تتعايش مع اليهود، لأنها الكنيسة المحليّة والاكثر عدداً، ابناؤها هم مواطنون فلسطنيون اصليون، من هنا هي معنّية بشكل كبير في قضايا العدل والسلام في المجتمع الشرق أوسطي بكافة فئاته.
واليوم مع ثكاثر هجرة المسيحيين الى العالم الغربي، اصبحت كنيستنا منتشرة في المجتمع الغربي، فتحاول أن تتفهم هذا الواقع الجديد وتسعى بان تحافظ على ابناءها هناك وتقوم برعايتهم من خلال الابرشيات، والرسالات الرهبانية القائمة.
امام هذه الدعوة المتشعبة والتحديات الصعبة، تحيا كنيسة الروم الكاثوليك، مؤمنة بدورها، مدركة العراقيل التي تقف امامها، واثقة بقدرة ابنائها خاضعة لارادة القائم من بين الاموات
سنة 1710 غادر تسعة من الرهبان ديرهم البلمند واصلحوا ديرمار يوحنا المعمدان في قرية الشوير في كسروان وسكنوه واسسوا الرهبانية الباسيلية الشويرية.
سنة 1711 اسس المطران افتيموس الصيفي الرهبنة الباسيلية المخلصية.
هذا الرهبانيتان ساعدا الكنيسة الكاثوليكية طيلة القرن الثامن مبشرين الناس مشددين ازرهم اثناء الأضطهادات.
٤- رسالة كنيسة الروم الكاثوليك ودعوتها
ما من شعب او كنسية تألم وعانى من الاضطهادات كما عانته كنيسة بلادنا لمدة الفي سنة وبقت على وفائها امؤسسها راسخة في الايمان، ثابتة في المحبة.
- سنة 1724 ولعوامل عدة سياسية وثقافية انقسمت الكنيسة الى كنيستين الواحدة ارثوذوكسية والاخرى رومية ملكية كاثوليكيةن ان الكنيسية الملكية لا تنسى رسالتها اذ انها تنتمي الى العائلة البزنطية الشرقية الارثوذوكسية من جهة، والشركة الرومانية الغربية من جهة اخرى، فلذا لها رسالة مسكونية خاصة.
0- كاثولييكة تريد ان تكون 100% وشرقية تريد ان تكون 100% ايضاً، هذه هي الميزة التي تتمتع بها، فهي تريد ان تبين ان كاثوليكة ليست مفردة للاتينية، ولا ارثوذكسية مفردة للانفصال عن الشركة مع روما، وهنا لا بد من سؤال: الذي كانه مقبولاً في الالف الاول قبل الانقسام، لماذا لا يصبح مجازاً ومعقولاً في الالف الثالث؟
1- هي موجودة اي الكنيسة الملكية في داخل العالم العربي فقد عربت الفكر اللاهوتي والثقافي والليتورجي، من خلال لرسالتها هذه تظهر ان العربية لا تعني بالضرورة الاسلام واننا نستطيع ان نكون 100% عرب وفي نفس الوقت مسيحيين وبهذا نكون جسر الحوار والتفاهم والتعايش بين مسيحين ومسلمين.
2- رسالة الكنيسة الملكية خاصة جداً في الاراضي المقدسة ، اذ انها تعتبر الوجود المسيحي الاكثر عدداً ، بين اليهود والمسيحيين من جهة ومع باقي الاديان، وبنوع خاص بين العرب واليهود. في كل هذه الحوارات صليب وقد اختارت الكنيسة الملكية هذا الصليب بكل فرح ومحبة جاعلة منه جسر عبور الى حياة ثانية، اذ انها تؤمن وتشهد انه بعد الصليب هناك القيامة.
٥- البطاركة الإحدى والعشرون
كيرلّس طناس 1724-1759
أثناسيوس الرابع جوهر 1759-1760
مكسيموس الثاني حكيم 1760-1761 ألّف خدمة عيد الجسد الإلهيّ وأمر بإقامته
ثيودوسيوس الخامس دهّان1761-1788 أوّل بطريرك أنطاكي أوكِلَ إليه أمر العناية بالملكيّين من أورشليم والإسكندريّة
أثناسيوس الرابع جوهر(2)1788- 1794 عُقدَ على عهده مجمع في دير المخلّص الذ ي رفع حلب الى درجةالمتروبوليتية
كيرلّس السابع سياج 1794-1796 كان صالح السيرة وتوفي برائحة القداسة
أغابيوس الثاني مطر 1796-1812 اشترى قبل وفاته بسنة دارًا في عين تراز وحوّلها إلى إكليريكيّةبطريركيّة
إغناطيوس الرابع صرّوف1812-1812 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه
أثناسيوس الخامس مطر 1813-1813 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه
مكاريوس الرابع طويل 1813-1815 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه
إغناطيوس الخامس قطّان 1816-1833 أوّل بطريرك من الإكليرس البطريركيّ، نال الباليوم، اقسمت اليوحنّاويّة على عهده
مكسيموس الثالث مظلوم 1833-1855 دخل دمشق بعد 110 سنوات من الحرمان، شيّد الكاتدرائيّات، رسّم أسقف على مصر، ومنحه البابا غريغوريوس السادس عشر لقب بطريرك الإسكندريّة وأرشليم بالإضافة إلى أنطاكية، زاد على عهده عدد أبناء الطائفة وبالتالي الأساقفة
اكليمنضوس بحّوث 1856-1864 ترك الحساب الشرقيّ واتّبع الغريغوري مما أثار بلبلة داخل الطائفة
غريغوريوس الثاني يوسف سيّور1864-1897
بطرس الرابع جريجيري 1898-1902
كيرلّس الثامن جحا 1902-1916
ديمتريوس الأوّل قاضي 1919-1925
كيرلّس التاسع مغبغب 1925-1947
مكسيموس الرابع صايغ 1947-1967 دوره في الفاتيكاني الثاني: المشاركة في
القداس ....
مكسيموس الخامس حكيم 1967-2001
غُريغوريوس الثالث لحّام 2000-
٦- كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك اليـوم
السيّد البطريرك: غريغوريوس الثالث لحّام
الأساقفة المعاونون: جوزيف عبسي
إيلاريون كبّوشي
سليم غزال
يوحنّا منصور
جول زريعي
الأساقفة المعاونون المستقيلون فرنسوا أبو مخّ
بولس أنطاكي
عدد الأساقفة في المجمع المقدّس سبعة وثلاثون يتوزّعون بالطبع على عدّة لجان
الكراسي الشاغرة النيابة البطريركيّة في القدس
أبرشيّة المكسيك
أبرشيّة كندا
الكراسي البطريركيّة دمشق
القدس
الإسكندريّة (في القاهرة)
المقرّ البطريركيّ في لبنان عين تراز
الربوة
الأبرشيّات اللبنانيّة صــور (يوحنّا حدّاد)
بيروت (يوسف الكلاس)
صيد (جورج كويتر)
زحلة (أندريه حدّاد)
بعلبكّ (كيرلّس سليم بسترس)
مرجعيون (أنطوان حايك)
طرابلس (جورج رياشي)
الأبرشيّات السوريّة دمشق (إيزيدور بطّيخة)
حلب (جان جنبرت)
حمص، حماه ويبرود (إبراهيم نعمة)
بصرى وحوران وجبل العرب (بولس برخش)
اللاذقيّة وطرطوس (نيقولا صوّاف)
أهمّ مراكز التواجد في المهجر الولايات المتّحدة
فنزويللا
كندا
البرازيل
الأرجنتين
أستراليا
المكسيك
بلجيكا
فرنسا
إيطاليا
الرهبانيّات والجمعيّات الرهبانيّة الباسيليّة المخلّصيّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (جون)
الرهبانيّة الباسيليّة الشويريّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (الخنشارة)
الرهبانيّة القانونيّة الحلبيّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (جونيه)
جمعيّة الآباء المرسلين البولسيّين (حريصا)
رهبان دير القيامة (شبروح)
رهبان دير الميلاد الالهي (اللقلوق)
جمعيّة صليب أورشليم المقدّس (القدس)
جمعيّة مرسلات سيّدة المعونة الدائمة (حريصا)
راهبات سيّدة الخدمة الصالحة (جبّولة)
راهبات دير سيّدة الوحدة للكرمليّات المحصّنات (حريصا)
الإكليركيّات إكليركيّة القدّيسة حنّة الكبرى (الربوة)
إكليريكيّة القدّيس يوحنّا الدمشقيّ للآباء البولسيّين (حريصا)
إكليريكيّة دير المخلّص للآباء المخلصيّين (جعيتا)
إكليريكيّة دير الخلّص للآباء الحلبيّين (جونيه)
إكليريكيّة سيّدة المدائح للآباء الشويريّين (الذوق)
مراكز التنشئة معهد القدّيس بولس للفلسفة واللاهوت (حريصا)
معهد الدراسات اللاهوتيّة (دمشق)
معهد سيّدة الحماية (سنّ الفيل)
معهد دار العناية (الصالحيّة)
الطقس البيزنطيّ بصبغته الملكيّة الأنطاكيّة وحديثًا العربيّة
الإصدارات البطريركيّة الرسميّة Le Lien
بعض الإصدارات الخاصّة المسرّة
البشرى
الشراع
الأعمدة
صدى الحقّ
الوحدة
المخلّص
النشرات الراعويّة
النشاط الإعلامي مشروع صوت المخلّص
MBS - صوت هلّيلويا
الدعوات للقداسة الراهب المخلصيّ بشارة أبو مراد
الراهب المتنسّك في جبّولة رومانو بوتّيغال
خاتمة
بعد عرض هذه النقاط، نستطيع أن نستخلص ما يلي:
بعلاقة الملكيين مع بيزنطية، الكنيسة الملكية بتقليدها الانطاكي امتلكت الارث الروحي واللترجي والآبائي واللاهوتي وفن الايقونات الاقدم والاغنى في العالم.
من جهة روما، حافظ الملكيون على اتصالهم الديني برومة، وساهموا في معالجة الشئون الكنسية العامة التي كانت تُدرس خلال المجامع الكنسية.
حاولت دوماً من خلال وجودها الى جانب الكنائس الشرقية الكاثوليكية ال٢٢ من جهة، والكنائس الاورثوذكسية من جهة أخرى، أن تكون همزة وصل.
على المستوى الحضاري، اتصلت بالعالم العربي الاسلامي، فعرّبت طقوسها، وفكرها الديني والثقافي، وكانت ابان الفتح العربي وبعده شاهدةً لايمانها المسيحي.
ومن ميزات واقعها، انها تتعايش مع اليهود، لأنها الكنيسة المحليّة والاكثر عدداً، ابناؤها هم مواطنون فلسطنيون اصليون، من هنا هي معنّية بشكل كبير في قضايا العدل والسلام في المجتمع الشرق أوسطي بكافة فئاته.
واليوم مع ثكاثر هجرة المسيحيين الى العالم الغربي، اصبحت كنيستنا منتشرة في المجتمع الغربي، فتحاول أن تتفهم هذا الواقع الجديد وتسعى بان تحافظ على ابناءها هناك وتقوم برعايتهم من خلال الابرشيات، والرسالات الرهبانية القائمة.
امام هذه الدعوة المتشعبة والتحديات الصعبة، تحيا كنيسة الروم الكاثوليك، مؤمنة بدورها، مدركة العراقيل التي تقف امامها، واثقة بقدرة ابنائها خاضعة لارادة القائم من بين الاموات
مواضيع مماثلة
» تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك - منقول -الجزء الاول
» قانون الصَّوم والقطاعة في كنيسة الرُّوم الملَكيِّين الكاثوليك.
» الرهبنة - الجزء الاول ...منقول
» الموعظة على الجبل - الجزء الثاني
» سيرة يوحنا المعمدان ابن زكريا الكاهن- الجزء الثاني
» قانون الصَّوم والقطاعة في كنيسة الرُّوم الملَكيِّين الكاثوليك.
» الرهبنة - الجزء الاول ...منقول
» الموعظة على الجبل - الجزء الثاني
» سيرة يوحنا المعمدان ابن زكريا الكاهن- الجزء الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى