منتدى ماء الحياة
بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
اهلآ" بكم في منتدى ماء الحياة داعين الله ان يتقبل عملنا هذا كقربان عنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ماء الحياة
بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
اهلآ" بكم في منتدى ماء الحياة داعين الله ان يتقبل عملنا هذا كقربان عنا
منتدى ماء الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تذكار القديس بندكتس مؤسس رهبنة البندكتين / 11 تموز.

اذهب الى الأسفل

تذكار القديس بندكتس مؤسس رهبنة البندكتين / 11 تموز. Empty تذكار القديس بندكتس مؤسس رهبنة البندكتين / 11 تموز.

مُساهمة من طرف ندى الور 2014-07-15, 4:56 am

تذكار القديس بندكتس مؤسس رهبنة البندكتين / 11 تموز.

وُلِدَ بندكتس لأب هو أحد نبلاء (نورشا) و هي مدينة تقع جنوب إيطاليا ، و كانت له شقيقة توأم هي القديسة "سكولستيكا" التي ترهّبت أيضاً و صارت رئيسة لدير قريب من مونتي كاسينو قبل إنتقالها و إعلان قداستها.
عاش بندكتس طفولته و صباه في رفاهية لثراء أسرته ، و كان يُعَدّ لأن يرث أملاك أبيه و يكون نبيلاً جديداً في العائلة ، و قد أرسلته أسرته لدراسة الأدب و الفلسفة في روما و هو في الثامنة عشر من عمره.
لاحظ بندكتس أن حياة الترف كانت عامل مساعد على تدليل الحواس و النَهم و الميل للرذيلة التي كان يعيشها معظم أقرانه و التي كانوا يخلطوا بينها و بين مفهوم الحب (حُبّ الرجل للمرأة) دون التفكير في إتمام سِرّ الزيجة!. بينما كان فكر بندكتس ينمو في طريق التعفف حتى عن الزواج من فتاة كان قد تعلَّق بها أثناء دراسته في روما.
أصبحت هذه الأفكار مُلازمة لعقل و قلب بندكتس إلى أن قرر و هو في العشرين من عمره (تقريباً عام 500م) أن يترك دراسته في روما و يترك بيت أبيه في نورشا و يذهب لبلدة نائية تسمى (إنفيده) – تسمى (أفيلي) حالياً - بحثاً عن السلام النفسي في العُزلة و الهدوء.

و لا يمكن القول بأن هذا السعي للهدوء كان بقصد التحول للحياة النُسكية ، لأن دعوته لم تكن قد تبلورت بعد. فبحث عن أكثر الأماكن هدوءً و هي منطقة (سوبياكو) الجبلية و تسلق الجبل إلى أن وصل لمكان هو عبارة عن كهف عمقه 10 أقدام ، و إلتقى بجوار الكهف مع ناسِكٍ هو القديس "رومانوس قديس سوبياكو" ، فسأله القديس رومانوس عن أسباب بحثه عن الهدوء و العزلة و بدأ يرشده لأفكار التنسُّك و بعض عادات النُسك من الإقلال في الحديث و الطعام و الإكثار من الصلاة و تأمل الكتاب المقدس. فتأثر بندكتس بهذه الأفكار و قرر إختبار حياة النُسك فاستقر في كهف جبل سوبياكو لمدة ثلاث أعوام كاملة لم يكن له إتصال مع العالم ، و كان مصدره الوحيد في الإرشاد و في جلب الطعام هو القديس رومانوس. و خلال هذه الأعوام الثلاث نضج بندكتس و نمىَ في القامة و المعرفة ، و في نهاية العام الثالث لعزلة بندكتس بدأ ينتشر خبر وجود ناسك جديد مع القديس رومانوس يمتاز بالحكمة و يعيش حياة تقشفية و عزلة إختيارية تامة. فحدث أن رئيس لأحد الأديرة القريبة من جبل سوبياكو قد توفى ، فتوسَّل نُسَّاك هذا الدير لبندكتس الناسك المنعزل أن يصبح رئيساً لديرهم.
توَقَّع بندكتس فشل تجربة رئاسة هذا الدير نظراً لعدم وجود شركة رهبانية حقيقية لديهم فلكل ناسك منهم إسلوبه الخاص و قوانينه و لا يجمع بينهم سوى السكن في مكان واحد. إلا أن إلحاحهم الشديد عليه و رغبته هو في عيش شركة رهبانية مع نُسّاك مثله دفعته لقبول عرضهم.

المعجزتين الأشهر في حياة القديس بندكتس:
سعى بندكتس لتوحيد قانون رهبنتهم و وضع بعض الخطوط العريضة لذلك ، و بعض تفاصيل تقشفية و إماتات تجعل صوت الروح ينمو داخلهم ، إلا أن محاولاته لم تروق لنُسَّاك الدير و بعد أن كانوا راغبين في رئاسته للدير أصبحوا كارهين لها ، مما دعهم للتخلص منه بدَسّ السُمّ.
هنا يحكي المعاصرين شهادتهم فيقولوا بدأ نُساك الدير بوضع السُمّ في كأس الماء الذي سيشربه القديس بندكتس و إذ اعتاد هو رسم إشارة الصليب على مشربه و مأكله قبل أن يبدأ فإذا بالكأس المعدني و قد انشطر. لم توقظ تلك المعجزة ضمائرهم فقرروا دَسّ السُم في الخُبزة التي كان يعيش عليها يومياً ، و بمجرد رسمه لإشارة الصليب عليها يدخل غُراب من أحد نوافذ قاعة الطعام ليخطف خبزة القديس بندكتس و يطير بعيداً. فأدرك بالروح مؤامراتهم و سامحهم في الرب لكنه رفض أن يستمر كرئيس لهذا الدير و عاد لكهفه على الجبل ليعيش فيه.

مع عودة القديس بندكتس لكهف سوبياكو إشتهرت أخبار المعجزات التي أجراها الرب عن يده من خلال بعض النُساك التائبين الذين شهدوا هذه الأحداث و ربما شاركوا فيها. و بعد أن كانت عودته للكهف بالنسبة له هي عودة لعزلة تامة لا رجعة فيها ، إذا بأعداد من طالبي النُسك تتدفق على سوبياكو من كل أنحاء إيطاليا و معظمهم أشخاص ينتمون لطبقة النبلاء و الأثرياء تركوا كل شئ ليعيشوا حياة نُسك تحت قيادته و على مثال المعلم الصالح يسوع المسيح.
فأسس لهم إثنا عشر ديراً حول الجبل ليستوعب أعدادهم ، و قرر أن يضع قانون واضح و مكتوب لرهبنته يعرضه على الحبر الأعظم أولاً لإعتماده ، ثم يقوم بعرضه على راغبي التنسُّك قبل البدء في مشوارهم النُسكي ليكون قانون مُلزم لهم و يحقق الشركة الرهبانية الحقيقية.ا
و بالفعل إنتهى من وضع كتاب القانون الرهباني لأول و أكبر رهبنة حقيقية منظمة في الكنيسة الغربية و التي حملت إسمه فيما بعد "رهبنة البندكتين".
بعدها إنتقل لـ(مونتي كاسينو) و هي مدينة جبلية أيضاً تقع بين روما و نابولي ، ليبني عليها أعظم و أكبر دير للبندكتين في إيطاليا و العالم ، و هو الدير الذي إختتم فيه حياته بين تلاميذه.

إنتقاله:
عَلِمَ القديس بندكتس بالروح موعد انتقاله ، و إذ أصيب بإرتفاع في درجة الحرارة توفي بالفعل في الموعد الذي علمه يوم الأحد 21 مارس عام 547م في كنيسة دير مونتي كاسينو بعد تناوله الأسرار المقدسة بدقائق.ا
كما أرادت المشيئة الإلهية أن يكون ذلك بعد و انتقال توأمته القديسة سكولستيكا بأيام.
و كان قد اشتهر بين تلاميذه ببعض العبارات الإستغاثية ضد التجارب و مؤامرات الشرير الخطيرة على المسيرة الروحية للنُسّاك حفظها تلاميذه و دونوها و تناقلوها من جيل إلى جيل و ردّدوها بإيمان كما كان يفعل هو لينالوا الحماية الإلهية من هجمات الشرير على حياتهم الروحية.

كتاب قانون رهبنة البندكتين:
هو كتاب القانون الروحي المُلزِم لرهبان البندكتين و هو أعظم ما ترك القديس بندكتس لأبناءه من طلبة الرهبنة. و هو قد تأثر في صياغته بكتابات الناسك الشرقي الغربي (يوحنا كاسيان) اللاهوتي الذي عاش قبل ميلاد القديس بندكتس بمئة عام و كانت كتاباته مأخوذة في الإعتبار لدى رهبان الكنيسة الشرقية و الغربية.
أما القديس بندكتس فيمكن إعتباره أبا الرهبان و أبا الشركة الرهبانية للكنيسة الغربية على غِرار القديس أنطونيوس الكبير و القديس باخوميوس في الكنيسة الشرقية.

أما عن تقسيم كتاب قانون رهبنة البندكتين فهو عبارة عن 73 جزء صغير ، حكمته مبنية على شقّين:ا
+ شِقّ روحي: كيفية عَيش حياة مسيحية حقيقية على الأرض.
+ شِقّ إداري (تنظيمي): كيفية إدارة الدير بكفاءة.
يمكن تلخيص مبدأه و مفاده في الكلمات التالية:

سِرْ في طرق الرب بإرشاد الإنجيل

walk in God's ways, with the Gospel as our guide

و يكون الوصول لحياة الكمال المسيحي بـ (الصلاة و العمل)

.. (Ora et Labora).

أكثر من نصف فصول الكتاب تصف كيفية الوصول للطاعة و التواضع و كيف يعيشها الناسِك حتى لو كان باقي أبناء ديره لا يعيشونها. (أن تعيش بالمبدأ حتى و لو كنت الوحيد الذي تعيشه).
رُبع الكتاب يتحدث عن عمل الله و اختياراته.
عُشْر الكتاب عن معايير إختيار رئيس الدير.
و جزئين كاملين عن واجبات الأب الرئيس.

إعلان التطويب و القداسة:
التطويب أعلنه طيب الذكر البابا بولس السادس عام 1964.
القداسة أعلنها الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني عام 1980.

و القديس بندكتس من أندَر القديسين الذين يكرمون ليس من الكنيسة الكاثوليكية فقط بل من الكنيسة الأنجليكانية و الكنيسة الأرثودكسية في شرق أوروبا ، إذ أن قوانينه الرهبانية معمول بها في الثلاث كنائس و تعيِّد له الكنيسة الأرثودكسية في 14 مارس بينما تعيد له الكنيسة الكاثوليكية في 21 مارس (تذكار انتقاله) و إن كانت قد نقلت الإحتفال به إلى يوم 11 يوليو لفترة نظراً لإنغماس عيده الأصلي 21 مارس في أسبوع الرماد السابق للصوم الكبير. حيث كان يوافق يوم 11 يوليو ذكرى إنتهاء الرهبان من ترجمة كتاب قانونه لمعظم اللغات الأوروبية ، إلا أن إشتهار يوم إنتقاله كعيد له جعل الكنيسة الجامعة تعود لوضع عيده في التقويم القديسين يوم 21 مارس.

ميدالية القديس بندكتس:
بمناسبة مرور 1400 عام على ميلاد القديس بندكتس قرر دير مونتي كاسينو إشهار و إحياء عبارات الإستغاثة التي كان يتلوها القديس بندكتس في حربه مع الشيطان في شكل ميدالية تذكارية يتم صكّها منفردة أو إرفاقها بصليب لتكون جزء منه كالهالة خلف رأس المخلص الصالح.

الجهة الأمامية من الميدالية:
عليها صورة للقديس بندكتس رافعاً الصليب باليد اليمنى و حاملاً لكتاب قانون رهبنته في اليد اليسرى و عن يمينه و يساره كأس مشطور و غراب طائر يحمل قطعة خبز و هما رمزان للمعجزتين الشهيرتين اللتين أنجاه بهما الرب من الموت بالسُمّ.
ندى الور
ندى الور
مساعد المشرف العام
مساعد المشرف العام

عدد المساهمات : 2691
نقاط : 7825
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى